mohammedalmorsi


هذا المنتدى ساحة وفضاء واسع لتبادل الأفكار الابداعية التى تقيم مجتمعا فاضلا تجمع بين الماضى الجميل والحاضر الذى نححاول صناعته بدماء الشرفاء المخلصين فى بلداننا العربية والاسلامية وآملنا أن يحيا الانسان عيشة مطمئنة راضية فيها نفسه بالخير ولا ننسى شهداء راب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لكل طفل ابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 11/02/2013
العمر : 45

مُساهمةموضوع: لكل طفل ابتدائى   الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:37 am

المستوى الآول ابتدائي الوحدة الطفل والمدرسة
المكون التعبير الأسبوع الأول
الموضوع في مدرسة توتو الحصص 1 – 2 - 3

ح 1 : أستمع وأعبر ح2 : أستعمل وأبني ح 3 : أركب وأحول
مراحل أنشطة مراحل أنشطة مراحل أنشطة
- تمهيد


تسميع

- أسئلة الفهم






- حوار ملاحظة المشهد لتعرف موضوع الدرس

الاستماع لقراءة المدرس جيدا

الإجابة على أسئلة قصد تحديد شخصيات الحكاية وأحداثها
ما اسم العصفور؟ توتو صديق من؟ هل كان صديق سلمى؟ ماذا يفعل توتو في مدرسته؟ أين يغرد توتو؟ أين يكتب كلمات؟


مناقشة الحكاية والتركيز على سلمى وأبرز الأحداث - تذكير




- توسيع مواقف النص


الرصيد


الأساليب








- بناء النص القاعدي


قراءة النص محاولة استحضار النص من خلال أسئلة :
من صديق سلمى؟ ماذا يتعلم توتو بمدرسته؟

محاورة التلاميذ بجوانب متعلقة بالنص



بتوظيف رصيد النص : صديق،رفاق،أقرأ،أكتب

يستعمل أين ومتى لا ما
أين يقرأ توتو؟.......
هل يقرأ توتو الحروف؟
كتب توتوكلمات في الفضاء.................؟
أذهب للمدرسة صباحا...........؟
انجاز أقرأ وأستعمل

الإجابة عن أسئلة : أين هي مدرستك؟ هل فيها أقلام وطباشير؟ أين تطير وتغرد؟

قراءة النص كلية على السبورة - تذكير

- إغناء الرصيد

- تراكيب





- تحويل سرد بعض التلاميذ للحكاية

التعبير عن أنشطة مدرسية بالرصيد المكتسب

تريد البنية التركيبية ونسج مثيل لها
نفي جملة فعلية
لم يكتب توتو بالطباشير
ما كتب توتو بالطباشير

انجاز التحويلات فعل مضارع صحيح مع الفرد الغائب بنوعيه
أنا أسأل المعلمة
هو .........................
هي ........................

أنا لم أغرد مثل العصفور
هي .............................
هو .............................
إنجاز نشاط أقرأ وأركب

الحصة 7 : تثبيت الدرسين
مراحل أنشطة
تمهيد

استثمار الأساليب




تحويل
توظيف الرصيد تحديد عناصر الحطايتين بأسئلة : من بدأت يوما دراسيا؟ ممن خاف توتو؟ على من تعرف؟ بماذا يقوم توتو في مدرسته؟
استعمال الأساليب : أين،متى،لا،ما،لم
.....حط توتو؟ .....تحضر الى المدرسة؟ .....أتأخر عن موعدالدخول؟ ....تأخرت عن موعد الدخول؟
طرح سؤال أتعلم القراءة والكتابة .......؟ أذهب الى المدرسة صباحا ومساء..........؟
تكوين جملة بكلما مبعثرة : حجرة،ألعب،في،لالم،الدرس// في،الدرس،ما،حجرة،لعبت
أنا أحب رفاق المدرسة أنتَ،هو،هي// أنا لاأكتب على الجدران هي،هو
توظيف رصيد الدرسين السابقين بتكملة جملة أو طرح سؤال.



المستوى الآول ابتدائي الوحدة الطفل والمدرسة
المكون التعبير الأسبوع الأول
الموضوع في مدرسة توتو الحصص 4 – 5 – 6 - 7

ح 4 : أستمع وأعبر ح 5 : أستعمل وأبني ح 6 : أركب وأحول
مراحل أنشطة مراحل أنشطة مراحل أنشطة
- تمهيد


تسميع

- أسئلة الفهم






- حوار ملاحظة المشهد لتعرف موضوع الدرس

الاستماع لقراءة المدرس جيدا

الإجابة على أسئلة قصد تحديد شخصيات الحكاية وأحداثها
ما اسم العصفور؟ توتو صديق من؟ هل كان صديق سلمى؟ ماذا يفعل توتو في مدرسته؟ أين يغرد توتو؟ أين يكتب كلمات؟


مناقشة الحكاية والتركيز على سلمى وأبرز الأحداث - تذكير




- توسيع مواقف النص


الرصيد


الأساليب








- بناء النص القاعدي


قراءة النص محاولة استحضار النص من خلال أسئلة :
من صديق سلمى؟ ماذا يتعلم توتو بمدرسته؟

محاورة التلاميذ بجوانب متعلقة بالنص



بتوظيف رصيد النص : صديق،رفاق،أقرأ،أكتب

يستعمل أين ومتى لا ما
أين يقرأ توتو؟.......
هل يقرأ توتو الحروف؟
كتب توتوكلمات في الفضاء.................؟
أذهب للمدرسة صباحا...........؟
انجاز أقرأ وأستعمل

الإجابة عن أسئلة : أين هي مدرستك؟ هل فيها أقلام وطباشير؟ أين تطير وتغرد؟

قراءة النص كلية على السبورة - تذكير

- إغناء الرصيد

- تراكيب





- تحويل سرد بعض التلاميذ للحكاية

التعبير عن أنشطة مدرسية بالرصيد المكتسب

تريد البنية التركيبية ونسج مثيل لها
نفي جملة فعلية
لم يكتب توتو بالطباشير
ما كتب توتو بالطباشير

انجاز التحويلات فعل مضارع صحيح مع الفرد الغائب بنوعيه
أنا أسأل المعلمة
هو .........................
هي ........................

أنا لم أغرد مثل العصفور
هي .............................
هو .............................
إنجاز نشاط أقرأ وأركب

الحصة 7 : تثبيت الدرسين
مراحل أنشطة
تمهيد

استثمار الأساليب




تحويل
توظيف الرصيد تحديد عناصر الحطايتين بأسئلة : من بدأت يوما دراسيا؟ ممن خاف توتو؟ على من تعرف؟ بماذا يقوم توتو في مدرسته؟
استعمال الأساليب : أين،متى،لا،ما،لم
.....حط توتو؟ .....تحضر الى المدرسة؟ .....أتأخر عن موعدالدخول؟ ....تأخرت عن موعد الدخول؟
طرح سؤال أتعلم القراءة والكتابة .......؟ أذهب الى المدرسة صباحا ومساء..........؟
تكوين جملة بكلما مبعثرة : حجرة،ألعب،في،لالم،الدرس// في،الدرس،ما،حجرة،لعبت
أنا أخب رفاق المدرسة أنتَ،هو،هي// أنا لاأكتب على الجدران هي،هو
توظيف رصيد الدرسين السابقين بتكملة جملة أو طرح سؤال.

المستوى الأول ابتدائي الوحدة الطفل والأسرة – 2 -
المكون القراءة الأسبوع الأول
الموضوع حرف الحاء الحصص 1 – 2 – 3 – 4


حصة 1 : أبني وأقرأ حصة 2 : أقرأ وأتعرف
مراحل أنشطة مراحل أنشطة
تمهيد

قراءات


تعرف مكونات النص

تعرف الحرف

استئناس بالكتاب اجابة عن سؤال لماذا تحضرين الى المدرسة؟
التدرب على القراءة الكلية
قراءة جمل النص بترتيب وبدون ترتيب : أحضر الى المدرسة لأتعلم// أقرأ وأحكي قصصا // أكتب أرسم رسوما.
بأسئلة المدرس تُعزل كلمات النص.
أين تلعب؟ مع مَنْ؟ ألعب مع صحابي في الساحة


يقرؤون الجملة ويعينون الحرف


يقرؤون بالكتاب قراءة سليمة وجهرية.
تمهيد

النص القاعدي
قنص الكلمات
ربط القراءة بالكتابة
استعمال الكتاب استحضار جمل النص بواسطة أسئلة توجيهية
بعد القراءتين يتم تعيين الكلمات ثم الحرف بجميع حركاته وأوضاعه.
استخراج كلمات الحرف من الصور التوليفية.
قراءة الكلمات والحرف ورسم الحرف مجرد ومركب بجميع أشكاله

قراءة ما ورد حول الحرف في الكتاب




حصة 3 : أقرأ وأفهم حصة 4 : أقرأوأكتشف
مراحل أنشطة مراحل أنشطة
تمهيد

قراءة النص

فهم النص

التقويم باعتماد الصورة يُسترجع النص القاعدي.
قراءة المتغلمين للنص بعد قراءة المدرس.
قراءة جمل أقرأ و أفهم ويعينون الصواب والخطأ باعتماد النص.
يقوم التلاميذ انجازاتهم في ضوء السبورة.
نص الاكتشاف

ملاحظة الصورة

قراءة النص
الإجابة عن الأسئلة

تقويم تعرف المتعلم للكلمات المتداولة سابقا وقراءتها مثل : تحضر،سلمى،المدرسة.
يستعمل التلميذ الصورة لاكتشاف وتعرف الكلمات الجديدة.
يقرأ بعض التلاميذ النص.
يجيب التلاميذ عن نشاط أقرأ وأجيب بكتبهم

يقوم التلاميذ انجازاتهم في ضوء السبورة.















المستوى الأول ابتدائي الوحدة الأولى
المادة القراءة الأسبوع الأول
الموضوع حرف الراء الحصص 5 – 6 – 7 – 8

حصة 5 : أبني وأقرأ حصة 6 : أقرأ و أتعرف
مراحل أنشطة مراحل أنشطة
التمهيد


القراءة





عزل كلمات النص

تعرف الحرف (ر)



استئناس بالكتاب الاجابة عن أسئلة بلسان توتو : أين هي مدرستك؟ هل قيها أقلام وطباشير؟ أين تطير؟
يتدرب التلاميذ على القراءة اقتداء بالمدرس وذلك بقراءة جمل النص بترتيب وبدونه : مدرستي في الحقول والبساتين// ليس فيها طباشير ولا أقلام// أكتب كلمات في الهواء بمنقاري الصغير// أطير في الجو.
بواسطة أسئلة توجيهية يتم عزل كلمات النص الى أسماء وأفعال وأدوات ثم يكونون منها جملا.
أين تطير؟ ماذا تكتب بمنقارك يا توتو؟ أكتب بمنقاري كلمات وأطير في الجو.
يقرأ المتعلمون هاته الجمل ثم يعينون الحرف المدروس.
يقرؤون حمل النص في الكتاب مع احترام علامات الترقيم والتركيز على كلمات النص مكونين جملا تامة التمهيد

القراءتان



قنص الكلمات



ربط القراءة بالكتابة

استعمال الكتاب يستحضر المتعلم النص القاعدي بالاجابة على أسئلة المدرس.
بعد قراءة المعلم يتناوب بعض المتعلمين لقراءة النص.
تعيين كلمات مشتملة للحرف حسب اوضاعه وحركاته : مدرستي – طباشير – أطير
ملاحظة الصورة التوليفية واستخراج الكلمات المتضمنة للحرف وقراءتها
رفيق رَ رمح رُ ركاب ِر
غراب رَا غروب رُو ريش ِريـ
تدريب التلاميذ على قراءة ورسم الحرف المدروس مجرد ومركب بكلمات في اوضاع وحركات مختلفة.
يقرأ المتعلمون في الكتاب ما ورد الحرف في اللوحة الكتابية.


حصة 7 : أقرأ و أفهم حصة 8 : أقرأ وأكتشف
التمهيد

قراءة النص

فهم النص


التقويم يعبر التلاميذعن الصورة لاسترجاع النص القاعدي.
يقرأ بعض التلاميذ النص بعد قراءة المدرس.
يتعامل التلاميذ مع نشاط أقرأ وأفهم
يقرؤون جمل النص
يعينون الصواب من الخطأ
يقوم التلاميذ انجازاتهم على ضوء السبورة نص الاكتشاف
ملاحظة الصورة
قراءة النص

الاجابة
التقويم تعرف التلميذ على الكلمات المكتسبة سلفا في نص الاكتشاف ويقرأها.
يوظف نسق النص باعتماد الصورة لاكتشاف الكلمات الصعبة.
تناوب التلاميذ على قراءة النص والتصحيح بينهم.
انجاز نشاط أقرأ وأجيب في الكتاب.
يقوم التلاميذ انجازاتهم على ضوء السبورة

حصة 9 : تثبيت الحرفين
ألعاب قرائية
التكملة


الوصل يستثمر التلاميذ بألعاب قرائية
أتمم بالحرف المناسب
أ...ضر الى المد..سة لأق..أ مع ص..بي
- صل بخط
حِــ حبل حَــ
رَا رمح رُو
حُو بحر ـــحْــ تعيين الحرف



التقويم قراءة بسيط وتعيين الحرفين المدرسين ح – ر.
تحمل سلمى محفظة. وتحضرالى المدرسة.
يقوم التلاميذ انجازاتهم على ضوء السبورة



الحصة 1 : أبني و أقرأ الحصة 2 : أقرأ وأتعرف
1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس سأل توتو سلمى عن أصدقائها؟ بماذا أجابت؟ هل ذكرت توتو؟من قال لتوتو أنت أعز صديق؟
2- القراءة
- بعد قراءة المدرس يتوالى المتعلمين على قراءة النص بترتيب وبدون ترتيب: أجابت سلمى: أصدقائي محمد وجميلة ومريم وقطي سمسم.
- يجيبون عن أسئلة المدرس لعزل كلمات النص ويكونون جملا منها
3- تعرف الحرف (م)
- يجيب التلاميذ عن السؤال من هم أصدقاء سلمى؟أصدقاء سلمى في المدرسة مريم، محمد، وجميلة.
- يقرؤون الجملة ويعينون الحرف م
4- الاستئناس بالكتاب
يقرؤون في الكتاب جمل النص بترتيب وبدونه مع احترام علامات الترقيم. 1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار جمل النص.
2- القراءة
- يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس.
- يعينون الكلمات المشتملة للحرف: سلمى – المدرسة – مريم – جميلة .
3- قنص الكلمات
بملاحظة الصورة التو ليفية يستخرج المتعلم الكلمات المتضمنة للحرف ويقرؤها : مَطبخ مَــ - مُنبه مُــ - مِنديل ِمـ - طمَاطمٌ مَا – ليمُون مُـو – قمِيص مِـيـ.
4- ربط القراءة بالكتابة
يتدرب التلاميذ على قراءة و رسم الحرف مجردا، في مختلف أوضاعه وحركاته ثم ضمن كلمات.
5- استعمال الكتاب
يقرأ المتعلمون بالكتاب ما ورد حول الحرف المدروس.

الحصة 3 : أقرأ و أفهم الحصة 4 : أقرأ وأكتشف
1- التمهيد
يعبر التلاميذ عن الصورة لاسترجاع النص القاعدي
2- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المعلم ويتدخلون للتصحيح.
3- فهم النص
* يتعامل المتعلم مع نشاط أقرأ وأفهم
* يقرأ الجمل جملة، جملة
* يعين الصواب من الخطأ باعتماد النص.
4- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة. 1- نص الاكتشاف
يتعامل المتمدرس مع نص الاكتشاف، ليتعرف الكلمات التي تم استيعابها سابقا.
2- ملاحظة الصورة
يوظفون نسق النص، باعتماد الصورة، لتعرف الكلمات الجديدة، مع الاستعانة بأسئلة المدرس.
3- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص، أو يتتبعون قراءة بعضهم أو يتدخلون للتصحيح.
4- نشاط أقرأ و أجيب
ينجز التلاميذ النشاط المذكور على الكتاب.
5- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة


الحصة 1 : أستمع و أعبر الحصة 2 : أستعمل و أبني الحصة 3 : أركب و أحول
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ مشهد أصدقاء سلمى وتوتو ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس : مع من تتحدث سلمى؟ هل تحب أن تتعرف على أصدقاء سلمى وتوتو؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
* الشخصيات : يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات مثل علام تعرفت سلمى؟عم سألته؟ بماذا أجاب؟
* الأحداث : يجيب التلاميذ عن المشهد للتعبير عن أحداث النص هل تعرفت سلمى على مدرسة توتو؟ ماذا يسر أصدقاء توتو؟ ماذا تفعل سلمى مع أصدقائها؟
* المكان : يلاحظ النلاميذ المشهد لتعرف مكان الأحداث متى تغني الطيور؟ أين تغني الطيور؟
* الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي على تسلسل الوضعيات 1- التذكير :
يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص علام تعرفت سلمى؟ من هم أصدقاء توتو؟ عم سأل توتو سلمى؟
2- التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص مثل على من تعرفت في مدرستك؟ من هم أصدقاؤك؟ متى يسركم أن تنشدوا الأناشيد؟ هل تحب أن تغني لأصدقائك؟
* باستعمال الأساليب : باستعمال (أين،متى،لا،ما،لم)في أنساق مختلفة : أين تعرفت على أصدقائك؟متى تلعب معهم؟ انْفِ الجمل: ...تغيبت سلمى عن المدرسة؟ ...يتعلم العصفور في جحرة الدرس؟...يحضر طبيب المدرسة؟ ...أحدث التلاميذ ضجيجا؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات مثل: سأل توتو سلمى عن أصدقائها، بماذا أجابت؟هل ذكرت توتو؟ ماذا قال توتو؟ من قال لتوتو أنت أعز صديق؟
أصدقائي مريم، وجميلة، ومحمد، واليمامة الصغيرة، وقطي سمسم.صاح توتو: وأنا لم أسمع اسمي! أنت أعز صديق.
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.
1- التذكير
يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعنماد المشهد.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها : الجملة الفعلية المنفية.
... دق الجرس.
... يفهم التلميذ الدرس.
... أسمع نشيدا.
3- التحويل
تحويل الفعل المضارع الصحيح بالمفرد الغائب والغائبة.
- أنا أشرح الدرس
- هو .............
- هي .............
- أنا أسأل المعلم
- هي .............
- هو .............
4- إغناء الرصيد
الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد المكتسب على من تعرف توتو؟ عماذا سألت سلمى العصفور؟ بماذا أجاب؟ من هم أصدقاؤك؟ أين تلتقي بهم؟
إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي



الحصة 5 : أبني و أقرأ الحصة 6 : أقرأ وأتعرف
1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس سأل توتو سلمى، ماذا يفعل الأطفال في الساحة؟ بماذا أجابت؟
2- القراءة
- بعد قراءة المدرس يتوالى المتعلمين على قراءة النص بترتيب وبدون ترتيب: يحتفل التلاميذ بيوم البيئة، مجموعة تغرس الشجيرات، ومجموعة تزين الأشجار، وأخرى تنظف الساحة، وأخيرا نشري الشاي.
- يجيبون عن أسئلة المدرس لعزل كلمات النص ويكونون جملا منها
3- تعرف الحرف (يـ)
- يجيب التلاميذ عن السؤال: بماذا يحتفل التلاميذ؟ يحتفل التلاميذ بيوم البيئة
- يقرؤون الجملة ويعينون الحرف يــ
4- الاستئناس بالكتاب
يقرؤون في الكتاب جمل النص بترتيب وبدونه مع احترام علامات الترقيم. 1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار جمل النص.
2- القراءة
- يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس.
- يعينون الكلمات المشتملة للحرف: يحتفل – بيوم – تزين –
3- قنص الكلمات
بملاحظة الصورة التو ليفية يستخرج المتعلم الكلمات المتضمنة للحرف ويقرؤها يَمامة يَِــ ِرياح ِر نايٌ يٌ شايٌ يٌ
4- ربط القراءة بالكتابة
يتدرب التلاميذ على قراءة و رسم الحرف مجردا، في مختلف أوضاعه وحركاته ثم ضمن كلمات.
5- استعمال الكتاب
يقرأ المتعلمون بالكتاب ما ورد حول الحرف المدروس.

الحصة 7 : أقرأ و أفهم الحصة 4 : أقرأ وأكتشف
1- التمهيد
يعبر التلاميذ عن الصورة لاسترجاع النص القاعدي
2- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المعلم ويتدخلون للتصحيح.
3- فهم النص
* يتعامل المتعلم مع نشاط أقرأ وأفهم
* يقرأ الجمل جملة، جملة
* يعين الصواب من الخطأ باعتماد النص.
4- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة. 1- نص الاكتشاف
يتعامل المتمدرس مع نص الاكتشاف، ليتعرف الكلمات التي تم استيعابها سابقا.
2- ملاحظة الصورة
يوظفون نسق النص، باعتماد الصورة، لتعرف الكلمات الجديدة، مع الاستعانة بأسئلة المدرس.
3- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص، أو يتتبعون قراءة بعضهم أو يتدخلون للتصحيح.
4- نشاط أقرأ و أجيب
ينجز التلاميذ النشاط المذكور على الكتاب.
5- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة




الحصة 4 : أستمع و أعبر الحصة 5 : أستعمل و أبني الحصة 6 : أركب و أحول
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ المشهد ويجيبون: ماذا ترى في الصورة؟أين يشتغل التلاميذ؟ متىنزين المدرسة؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
* الشخصيات : يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات مثل: عزم توتو على زيارة مدرسة من؟ ماذا لاحظ في الساحة؟ من قصد؟
* الأحداث : يجيب التلاميذ عن المشهد للتعبير عن أحداث النص لماذا ذهب توتو الى مدرسة سلمى؟ لماذا حام حول المدرسة؟ كيف وصل توتو الى ممرات الدرس؟
* المكان والمكان : يلاحظ النلاميذ المشهد لتعرف مكان وزمان الأحداث: متى عزم توتو على زيارة المدرسة؟ أين كان الأطفال يشتغلون؟
* الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي والحرص على تسلسل الوضعيات 1- التذكير :
يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص: على ماذا عزم توتو؟لماذا؟ كيف لاحظ حجرات الدرس؟ ماذا لاحظ في الساحة؟
2- التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص مثل: متى تخرج الى المنتزه؟ من ينظف مرافق المدرسة؟ هل رأيت غريبا يتسلل الى المدرسة؟ * باستعمال الأساليب : باستعمال (أين،متى،لا،ما،لم)في أنساق مختلفة : أين تعرفت على أصدقائك؟متى ذهب توتو الى مدرسة سلمى؟ انْفِ الجمل:..سأل العصفور سلمى// ...سمعت سلمى ضجيجا// ...يلعب الأطفال في حجرة الدرس.
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات مثل: سأل توتو سلمى: ماذا يفعل الأطفال في الساحة؟ بماذا أجابت؟ يحتفل التلاميذ بيوم البيئة، مجموعة تنظف الساحة، ومجموعة تزيت المدرسة،وأخرى تغرس الأشجار، وأخيرا نشرب الشاي.
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة. 1- التذكير
يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعنماد المشهد.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها : الجملة الفعلية المنفية.
هل عزم توتو على الرحيل؟ لا عزم توتو على الذهاب الى المدرسة.
...يلعب التلاميذ في الساحة.
... يرسم التلميذ على الجدار.
... أكسر زجاج النافذة.
إنجاز نشاط أقرأ وأركب
3- التحويل
تحويل الفعل المضارع الصحيح بالمفرد الغائب والغائبة.
- أكتب بخط واضح
- هو .............
- هي .............
- تمسح زينب السبورة
- هي .............
- هو .............
4- إغناء الرصيد
الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد المكتسب: أين تتعلم؟ ماهي مرافق مدرستك؟ هل حضرت حفلا مدرسيا؟ إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي


الحصة السابعة : تثبيت الدرسين: أصدقاء سلمى و توتو ــــ حفل في المدرسة
1- التمهيد: يحدد التلاميذ عناصر مقطعي الحكاية: على ماذا تعرفت سلمى؟ من هم أصدقاء سلمى؟ كيف وجد توتو حجرة الدرس؟ الى أين توجه توتو؟ ماذا لاحظ؟
2- استثمار الأساليب: أتمم ب (لا، ما، لم، أين،متى) ...تعرفت على أصدقائك// ...نحتفل بعيد المدرسة// ...أحب التلميذ المتأخر// ...كتبت سلمى على السبورة// ...يتأخر أحد عن الموعد.
3- التراكيب : انْفِ الجمل: زينا المدرسة و...نزين الشارع// دخل التلاميذ و...يتأخر أحد// نظفنا الساحة و...ننظف الحجرات.
4- التحويل: أكتب في الدفتر هو ............. هي .................
5- الرصيد الوظيفي: استعمال الرصيد المكتسب: من هم أصدقاؤك؟ أين تعرفت عليهم؟ متى تملأالطيور الحقل غناء؟متى يملأ التلاميذ المدرسة نشاطا؟


الحصة 1 : خط حرف الميم الحصة 4 : خط حرف الياء
1- التمهيد :
يقرأ التلميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس ويعين الكلمات المتضمنة للحرف.
2- تجريد الحرف :
يعينون الحرف ضمن كلمات الجملة، تبعا لوضعه وحركته، ثم يجردونه.مريم وجميلة، محمد
3- كتابة الحرف:
يتدرب المتعلم على كتابة الحرف في الهواء، وعلى الرمل، لمحاكاة المدرس، ثم عل الألواح باعتماد الشبكة.
4- الكتابة في الدفاتر :
يقرأ التلميذ الجملة ويقف على الكلمات المتضمنة للحرف ثم يكتب وفق النموذج 1- التمهيد :
يقرأ التلميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس ويعين الكلمات المتضمنة للحرف.
2- تجريد الحرف :
يعينون الحرف ضمن كلمات الجملة، تبعا لوضعه وحركته، ثم يجردونه: يحتفل التلاميذ بيوم البيئة، ويشربون الشاي
3- كتابة الحرف:
يتدرب المتعلم على كتابة الحرف في الهواء، وعلى الرمل، لمحاكاة المدرس، ثم عل الألواح باعتماد الشبكة.
4- الكتابة في الدفاتر :
يقرأ التلميذ الجملة ويقف على الكلمات المتضمنة للحرف ثم يكتب وفق النموذج
الحصة 2 : نقل حرف الميم الحصة 5 : نقل حرف الياء
1- التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال : كيف هي مريم؟ مريم بنت جميلة
2- قراءة الجملة ونقلها :
يقرأ التلاميذ الجملة ويعينون الحرف تبعا لأوضاعه وحركاته في الجملة. ثم ينقلون الجملة في الدفاتر، مع مراعاة علامات الترقيم.
3- التصحيح :
يلاحظ التلاميذ الجملة على السبورة. ويقومون إنجازاتهم في ضوئها. 1- التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال : ماذا يرسم رامي؟ يرسم رامي بيتا
2- قراءة الجملة ونقلها :
يقرأ التلاميذ الجملة ويعينون الحرف تبعا لأوضاعه وحركاته في الجملة. ثم ينقلون الجملة في الدفاتر، مع مراعاة علامات الترقيم.
3- التصحيح :
يلاحظ التلاميذ الجملة على السبورة. ويقومون إنجازاتهم في ضوئها.
الحصة 3 : إملاء حرف الميم الحصة 6 : إملاء حرف الياء
1- التمهيد :
يتعرف التلاميذ مدلولات الصور، ويلاحظون كتابة المدرس على السبورة. ويقرؤون الكلمات المكتوبة، ويميزون الحرف مثل مسبح، حليمة، حمام.
2- التدرب على رسم الكلمات :
يكتب التلاميذ الكلمات على الألواح اعتمادا على السبورة.
3- الكتابة في الدفتر :
يكتب التلاميذ الكلمات المملاة عليهم في الدفتر.
4- التقويم :
يقوم التلاميذ إنجازاتهم على ضوء السبورة. 1- التمهيد :
يتعرف التلاميذ مدلولات الصور، ويلاحظون كتابة المدرس على السبورة. ويقرؤون الكلمات المكتوبة، ويميزون الحرف مثل مسبح، حليمة، حمام.
2- التدرب على رسم الكلمات :
يكتب التلاميذ الكلمات على الألواح اعتمادا على السبورة.
3- الكتابة في الدفتر :
يكتب التلاميذ الكلمات المملاة عليهم في الدفتر.
4- التقويم :
يقوم التلاميذ إنجازاتهم على ضوء السبورة.



الحصة 1 : أستمع و أعبر الحصة 2 : أستعمل و أبني الحصة 3 : أركب و أحول
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ المشهد ويجيبون: أين يظهر توتو في المدرسة؟ على ماذا يتفرج؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
* الشخصيات : يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات مثل من قام بالأنشطة؟ ما الذي اهتم بالأنشطة؟ نحو من طار توتو؟
* الأحداث : يجيب التلاميذ عن المشهد للتعبير عن أحداث النص: بم اهتم توتو؟ وماذا فعل؟
* المكان : يلاحظ النلاميذ المشهد لتعرف مكان الأحداث: أين احتفل توتو بيوم البيئة؟ اين كانت اللافتات معروضة؟
* الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي مع الحرص على تسلسل الوضعيات. 1- التذكير :
يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص: بماذا اهتم توتو؟ ماذا رأى في الحديقة؟ على الجدران؟ بماذا فرح كثيرا؟
2- التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : بماذا تهتم؟ ماذا يسرك؟ متى تفرح كثيرا؟ هل تعرف الموسيقى؟ وماذا تعرف؟
* باستعمال الأساليب : باستعمال (أين،متى،لا،ما،لم)في أنساق مختلفة : أين تجلس؟ متى ترجع الى البيت؟ لا أحمل الممطرة في يوم مشمس.
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات مثل:ماذا كتب التلاميذ؟ وعلى ماذا كتبوا؟ كتب كتب التلاميذ على لافتات كبيرة:
حافظ على النباتات والحيوانات.
لا تضيع الماء فهو منبع الحياة.
لا تلوث البيئة.
صختك في نظافة بيئتك.
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.
1- التذكير
يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعتماد المشهد.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها: الجملة الفعلية المنفية.
ألوث البيئة، لا...........
يضيع الماء، .............
أتأخر عن الحفل، .............
يلب بالأدوات، .................
3- التحويل
تحويل الفعل المضارع الصحيح بالمفرد الغائب والغائبة.
- أعزف على الكمان
- هو .............
- هي .............
- تنشد سلمى نشيدا
- هي .............
- هو .............
4- إغناء الرصيد
الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد المكتسب : بماذا يهتم التلميذ المجتهد؟ أين تلعب؟ أي حفل يعجبك؟ متى تخرج الى الحديقة العمومية؟ هل تعبث بالشجيرات والزهور؟ ماذا تسمع في الحديقة؟ وماذا ترى؟
إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي





الحصة 1 : أبني و أقرأ الحصة 2 : أقرأ وأتعرف
1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس: ماذا كتب التلاميذ؟ وعلى ماذا كتبوا؟
2- القراءة
- بعد قراءة المدرس يتوالى المتعلمين على قراءة النص بترتيب وبدون ترتيب:كتب التلاميذ على لافتا كبيرة: حافظ على النباتات والحيوانات. لا تضيع الماء،فهو منبع الحياة. لا تلوث البيئة. صحتك في نظافة بيئتك.
- يجيبون عن أسئلة المدرس لعزل كلمات النص ويكونون جملا منها
3- تعرف الحروف
يعين المتعلم حروف الوحدة المتواجدة بالجمل المقروءة
4- الاستئناس بالكتاب
يقرؤون في الكتاب جمل النص بترتيب وبدونه مع احترام علامات الترقيم. 1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار جمل النص.
2- القراءة
- يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس.
- يعينون الكلمات المشتملة للحروف المدروسة حسب لأوضاعها و حركاتها
4- ربط القراءة بالكتابة
يتدرب التلاميذ على قراءة و رسم الحروف مجردة، في مختلف أوضاعها وحركاتها ثم ضمن كلمات نقلا من السبورة.
5- استعمال الكتاب
يقرأ المتعلمون بالكتاب ما ورد حول الحروف المدروسة.

الحصة 3 : أقرأ و أفهم الحصة 4 : أقرأ وأكتشف
1- التمهيد
يعبر التلاميذ عن الصورة لاسترجاع النص القاعدي
2- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المعلم ويتدخلون للتصحيح.
3- فهم النص
* يتعامل المتعلم مع نشاط أقرأ وأفهم
* يقرأ الجمل جملة، جملة
* يعين الصواب من الخطأ باعتماد النص.
4- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة. 1- نص الاكتشاف
يتعامل المتمدرس مع نص الاكتشاف، ليتعرف الكلمات التي تم استيعابها سابقا.
2- ملاحظة الصورة
يوظفون نسق النص، باعتماد الصورة، لتعرف الكلمات الجديدة، مع الاستعانة بأسئلة المدرس.
3- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص، أو يتتبعون قراءة بعضهم أو يتدخلون للتصحيح.
4- نشاط أقرأ و أجيب
ينجز التلاميذ النشاط المذكور على الكتاب.
5- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة


الحصة السادسة الحصة الثامنة
1- الوصل والتكملة:
* إغناء المقروء بأنشطة قرائية مثل: اقرأ الكلمات – صل كل بطافة بما يناسبها – أتمم الكتابة بالبطاقات:
منديل
.... ....... ـــــــة
سحب
..... ....... ح
رياح
...... ـــــنـــــ د يــــــ ......
حيّة
........ ....... ـــــب
2- الاحاطة :
احط الحرف في الكلمات اذا سمعت الصوت المعين
حٌ صباح رياح رمح
ريــ ريح ريم ريش
ما منامة يمامة حمامة
يــ يمامة مياه يد
3- التلوين :
لون الخانة بلون الكلمة المناسبة: مدرستي – أقلام- بيدي
أحمل المحفظة 
 حجراتها واسعة.
لي  ملونة
4- التقويم : تقوم الأعمال بالتدريج على السبورة، ويتم التقويم الذاتي في ضوئها. 1- الترتيب :
-رتب الكلمات.لتكون جملة و اقرأها.
المحفظة-حليم-يرتب.
2-التنفيذ
- اسمع التعليمة و نفد.
- اكتب على اللوح كلمة *رماح*.
- ادكر اسم صديق. لك يحمل اسمه أحد حروف الوحدة (ح-ر-م-ي).
- اقرأ الكلمات واكتبها على اللوح.
رحيمة- يمامة – رياح .
3- الكتابة
- اقرأ الحرف و ايت بكلمات تتضمنه
مَــ - يٌ - ريــ - حٌ
4- التقويم
- يتم بالتدريج على السبورة. و تقوم الانجازات في ضوئه.

الحصة التاسعة
إغناء المقروء بأنشطة قرائية مثل:
يٌ مياه شاي بيت ناي
ميـ منديل ميزان قميص مسطرة
حَـ محفظة بحر حبل حية
را رأس زرافة مسطرة تراب
• الإحاطة : أحط الحرف في الكلمات اذا سمعت الصوت المشار إليه
• التلوين : يتم تلوين خانات بلون الكلمات المناسبة.
• التنفيذ : يتم تسمية الأدوات المدرسية لكل متعلم
• التقويم : يم بالتدريج على السبورة.


الحصة 4 : أستمع و أعبر الحصة 5 : أستعمل و أبني الحصة 6 : أركب و أحول
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ المشهد ويجيبون: ماذا ترى في الصورة الأولى؟ وماذا ترى في الصورة الثانية؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
* الشخصيات، الأحداث والمكان :
من يعلم الصبيان في المدرسة؟
ماذا يفعل الصبيان في الكتاب؟
وبماذا يقوم التلاميذ في المدرسة؟
أين يجلس الصبيان على الحصير؟
وأين يجلس التلاميذ على الطاولات؟

* الحوار :
يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي والحرص على تسلسل الوضعيات 1- التذكير :
يذكر المدرس التلاميذ بمكونات الكتاب والمدرسة: ماذا في الكتاب؟ وماذا في المدرسة؟
2- التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص مثل: بماذا يكتب الصغار في الكتاب؟ وعلى ماذا يكتبون؟ بماذا يكتب التلاميذ في المدرسة؟
* باستعمال الأساليب : باستعمال (أين،متى،لا،ما،لم)في أنساق مختلفة : أين يتعلم الصغار؟ أين يدرس التلاميذ؟ متى يعاقب الفقيه طفلا؟ كيف يجلس الصبيان في الكتاب؟ هل دخلت كتابا؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات مثل: ما هي أدواتك المدرسية؟ ......
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة. 1- التذكير
يحكي التلاميذ ما استوعبوه عن الكتاب والمدرسة.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها : الجملة الفعلية المنفية.
يخاف التلاميذ في المدرسة، ........
شاهدت الفقيه، ..................
أفضل الكتاب، ...................
3- التحويل
ينجز التلاميذ تحويلات مثل:
أنا لا أجلس على الحصير
هي.............................
هو..............................
4- إغناء الرصيد
باستعمال الرصيد يجيب المتعلم: من يعلم الأطفال في الكتاب؟ ماذا يستعمل الأطفال في الكتاب؟ هل تكتب بقلم القصب؟ من يكتب بالصمغ وقلم القصب؟ مماذا تتألف المدرسة الحديثة؟ ماذا يحترم التلميذ في المدرسة؟


الحصة السابعة : تثبيت الدرسين
1- التمهيد: يحدد التلاميذ عناصر مقطعي الحكاية: هل دخل توتو حجرة الدرس؟ وماذا فعل؟ من هم أصدقاء سلمى وتوتو؟ أين احتفل التلاميذ؟ كيف يجلس الصبيان في الكتاب؟
2- استثمار الأساليب: أتمم ب (لا، ما، لم، أين،متى) ...يجلس الفقيه؟// ...يدخل التلاميذ الى المدرسة الحديثة؟
3- التراكيب : يكون التلاميذ جملا فعلية وينسجون على منوالها: لا أحب أن أجلس على الحصير. أو يكملون جملا ناقصة: قال توتو أنا...أعرف القراءة.// ....غاب التلاميذ عن الحفل.
4- التحويل: أنا أفضل المدرسة الحديثة هو ............. هي .................
5- الرصيد الوظيفي: استعمال الرصيد المكتسب: من احتفل بيوم المدرسة؟ أين احتفل التلاميذ؟ ماذا يتعلم التلاميذ في المدرسة؟ ماذا يتعلم الأطفال في الكتاب؟



الحصة 1 : خط الحصة 4 : خط
1- التمهيد :
يقرأ التلميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس ويعين الكلمات المتضمنة للحروف: حافظ، الماء، حيوانات، حياة...
2- التدريب على الألواح :
يكتبون الحروف على الألواح مجردة بمختلف الحركات.
3- كتابة الحرف بالدفاتر:
ينجز التلاميذ نشاط أقرأ وأكتب : يحترم، حسام، سلمى.
4- التقويم :
يقومون كتاباتهمفي ضوء السبورة. 1- التمهيد :
يقرأ بعض التلاميذ النص الشعري بعد قراءة المدرس ويعينون الكلمات المتضمنة للحروف المدروسة.
2- تجريد الحرف :
يعينون الحروف ضمن كلمات الجملة، تبعا لوضعها وحركاتها، ثم يجردونها.
3- كتابة الحرف:
يتدرب المتعلم على كتابة الحرف في الهواء، وعلى الرمل، لمحاكاة المدرس، ثم على الألواح باعتماد الشبكة.
4- الكتابة في الدفاتر :
يقرأ التلميذ الجملة ويقف على الكلمات المتضمنة للحروف ثم يكتب وفق النموذج
الحصة 2 : نقل الحصة 5 : نقل
1- التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال : ماذا تلبس حليمة سلمى؟ تُلبس حليمة سلمى سترة.
2- قراءة الجملة ونقلها :
يقرأ التلاميذ الجملة ويعينون الحروف تبعا لأوضاعها وحركاتها في الجملة. ثم ينقلون الجملة في الدفاتر، مع مراعاة علامات الترقيم.
3- التصحيح :
يلاحظ التلاميذ الجملة على السبورة. ويقومون إنجازاتهم في ضوئها. 1- التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال : ماذا يرسم ياسر؟ يرسم ياسر حمامة.
2- قراءة الجملة ونقلها :
يقرأ التلاميذ الجملة ويعينون الحروف تبعا لأوضاعها وحركاتها في الجملة. ثم ينقلون الجملة في الدفاتر، مع مراعاة علامات الترقيم.
3- التصحيح :
يلاحظ التلاميذ الجملة على السبورة. ويقومون إنجازاتهم في ضوئها.
الحصة 3 : إملاء الحصة 6 : إملاء
1- التمهيد :
يتعرف التلاميذ مدلولات الصور، ويلاحظون كتابة المدرس على السبورة. ويقرؤون الكلمات المكتوبة، ويميزون الحرف مثل: سلمت يمامة رحيمة
2- التدرب على رسم الكلمات :
يكتب التلاميذ الكلمات على الألواح اعتمادا على السبورة.
3- الكتابة في الدفتر :
يكتب التلاميذ الكلمات المملاة عليهم في الدفتر.
4- التقويم :
يقوم التلاميذ إنجازاتهم على ضوء السبورة. 1- التمهيد :
يتعرف التلاميذ مدلولات الصور، ويلاحظون كتابة المدرس على السبورة. ويقرؤون الكلمات المكتوبة، ويميزون الحرف مثل: حملت ريم سلمى.
2- التدرب على رسم الكلمات :
يكتب التلاميذ الكلمات على الألواح اعتمادا على السبورة.
3- الكتابة في الدفتر :
يكتب التلاميذ الكلمات المملاة عليهم في الدفتر.
4- التقويم :
يقوم التلاميذ إنجازاتهم على ضوء السبورة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammedalmorsi.forumegypt.net
 
لكل طفل ابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mohammedalmorsi :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: