mohammedalmorsi


هذا المنتدى ساحة وفضاء واسع لتبادل الأفكار الابداعية التى تقيم مجتمعا فاضلا تجمع بين الماضى الجميل والحاضر الذى نححاول صناعته بدماء الشرفاء المخلصين فى بلداننا العربية والاسلامية وآملنا أن يحيا الانسان عيشة مطمئنة راضية فيها نفسه بالخير ولا ننسى شهداء راب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 للواتى يبحثن عن علاج اكيد لسقوط الشعر وتعب رءوسهن تكرموا فزورونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 11/02/2013
العمر : 45

مُساهمةموضوع: للواتى يبحثن عن علاج اكيد لسقوط الشعر وتعب رءوسهن تكرموا فزورونا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 11:28 am

________________________________________
كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي
للعام 2012 / 2013 م
أولا : كيف يتعلم التلميذ ؟

عند ممارسة المعلم أمام التلاميذ عددًا من المهارات وهي : -

1 - تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، كأن يقول المعلم للتلاميذ مثلا اليوم يا احبابى سنتعلم الحرف ألف 0 من منكم يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

2 - النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم ( بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه ) بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .

3 - الممارسة الموجهة: ويكون من خلال أداء ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ للمعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ وراءه .

4 - الممارسة المستقلة: يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ .ويقوم المعلم بتصحيح أخطاء التلميذ

5 - التطبيق: ( من الدليل الإرشادي ص...) ) باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) بالكلمات التي بها نفس الصوت ) أو ضع دائرة حول الحرف ألف في وسط الكلمة أو أخر الكلمة 0
* التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات 0



*** حروف اللغة العربية دون حركة ضبط أو مد تسمى حروف مجردة

** طريقة شرح الحروف تعرف بالطريق الصوتية وهى مدخل لتدريس القراءة وتؤكد على العلاقة بين اسم الحرف وصوته وتهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات بشكل يربط بين الحرف وصوته

الحرف + حركة صوت الحرف

***الحركة نوعان :

حركة قصيرة وهى حركات الضبط ( الفتحة - الضمة – الكسرة – السكون )

حركة طويلة وهى المدود ( مد بالإلف – مد بالواو- مد بالياء )

اذن الحرف أ + الفتحة = أَ ( آه وليس ألف )

الحرف ب + مد بالألف = بَا وهكذا مع بقية الحروف مع حركاتها تعطى أصوات

*** الكلمة تتكون من مقطعين من الأصوات أو أكثر والحرف الذي عليه حركة سواء أكانت قصيرة أو طويلة يسمى مقطع صوتي



إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية

هي المهارات التى نطبقها على الحروف حتى يتمكن التلاميذ من إتقان الحروف شكلا وصوتا وفى نهاية الطريقة يستطيع التلاميذ قراءة كلمات وكتابتها من حروف وأصوات سبق أن درسها وتعلمها 0

1- التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها

2- كتابة الحرف على الهواء

3- التعرف على أصوات الحرف بحركات الضبط ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون )

4- التعرف على أصوات الحرف بحركات المدود ( الألف – الواو – الياء )

5- التمييز بين أصوات الحرف برفع الإصبع مثلا عند سماع حركة الفتحة أو إنزال الإصبع عند سماع حركة الكسرة أو عمل دائرة في الهواء عند سماع حركة الضمة

6- معرفة الاتجاهات الصحيحة للحرف

7- مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات من حروف سبق أن درسها

8- مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات من حروف سبق أن درسها

9- مهارة تهجئة الكلمات وقراءة الكلمات من حروف سبق أن تعلمها

10- مهارة كتابة كلمات اوجمل من حروف سبق أن تعلمها

ملحوظة : هذه المهارات تطبق على الحرف الواحد في يومين أو ثلاثة حسب توزيع المنهج



ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟

بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل الارشادى) ص31 عند شرح الحرف

ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف الألف مثلا ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب 0

ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول اوا لمهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الارشادى ص32 0 وبعد كل نشاطين اومهار تين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الارشادىوهكذاحتى الانتهاء من جميع المهارات ( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد

وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد 0

*** وبإتقان التلاميذ للاجراءت التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلما ت مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود 0

ملحوظة : أخي المعلم / أختي المعلمة : عليك بالدليل الإرشادي عند استخدام المهارات التي ذكرناها ( إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية ) واستخدام ورقة العمل على كل مهارة أو مهارتين ، كما في الدليل .




الصفحة الرئيسية
الأعــداد السابقــة
فهرست العــدد
إتصــلوا بـنـــا


الصحة والطب
فيتامين D الفيتامين السحري
د. شريفة الساعدي
المعلومات الحديثة تؤكد ان تناولك كمية كافية من فيتامين D قد يكون اهم شيء ممكن ان تقدمه لصحتك . وكلنا نعلم ان الوصفة الاعتيادية لصحة جيدة؛ هي الغذاء المتوازن المكون من كمية كبيرة من الفاكهة والخضار مصحوبا بالتمارين الرياضية، وترك التدخين، ثم اضيف اليها الآن قضاء وقتا اكثر في الشمس، قد يعتبر هذا نوعا من التضارب في الطب، بعد كل التحذيرات خلال عقود من مخاطر الشمس التي تتمثل في التجاعيد والبقع الداكنة وقابلية التعرض الى سرطان الجلد.
ولكن المعلومات الحديثة تؤكد ان ضوء الشمس مفيد لانه يحفز الجسم على صناعة فيتامين D، والذي ثبت انه يمنع انواعا كثيرة من السرطانات ويحمينا من امراض القلب والتهاب المفاصل الرثوي والسكر وامراض اللثة.
ومنذ القدم اعتبر فيتامين D عنصرا حيويا لبناء العظام لان الجسم يحتاجه لامتصاص الكالسيوم. ان تناول (1000) وحدة عالمية من فيتامين D بشكل دواء او من اشعة الشمس قد يحمينا من سرطان القولون بنسبة 50%، اما اذا تناولنا (2000) وحدة عالمية فمن الممكن رفع النسبة الى 75%، ومن خلال دراسة قام بها مجموعة من الاطباء اتضح فيها ان معدل الاصابة بسرطان القولون اكثر مرتين في الولايات الشمالية من امريكا وهي ولايات غير مشمسة مقارنة بالولايات الجنوبية المشمسة.
لوحظ ان فيتامين D لا يتدخل في منع اصابة المدخنين بسرطان الرئة او مدمني الكحول من الاصابة بسرطان الفم او المرئ، ولكن البحوث الحديثة اكدت ارتباط ثمانية عشر نوعا من السرطانات من الممكن ان تصيب الانسان بسبب قلة تناول فيتامين D منها سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان المثانة، سرطان البروستات، سرطان المرئ والمعدة، سرطان المبيض، سرطان القولون، سرطان الكلى، سرطان الرحم، سرطان عنق الرحم، سرطان المرارة، سرطان الحنجرة، سرطان البنكرياس، سرطان المستقيم، وسرطان الغدد اللمفاوية. لوحظ ان سرطان البروستات يصيب الرجال العاملين في المكاتب بعيدا عن ضوء الشمس في وقت مبكر سنيا مقارنة بالرجال العاملين في الخارج اي المعرضين لضوء الشمس. كما ان السرطان يكون شديد الفتك في الامريكان من اصل افريقي لان الجلد لا يمتص الاشعة فوق البنفسجية بصورة كافية وهي الاشعة التي تساعد على صناعة فيتامين D.
وقد يتساءل البعض هل هذا ينطبق على الافارقة في قارة افريقيا والجواب هو ان الاشعة الشمسية في قارة افريقيا تكون اقوى لهذا تخترق الجلد عكس الاشعة الشمسية في الشمال، ونفس الشيء يفسر لنا لماذا يكون سرطان الثدي اكثر فتكا في النساء الامريكيات من اصل افريقي مقارنة مع الامريكيات ذوات البشرة البيضاء.
وحتى بعد الاصابة بالسرطان يمكن لفيتامين D الذي يصنع في الجسم خلال فصل الصيف اكثر منه في الشتاء ان يقاتل المرض، فقد اجريت دراسة في جامعة هارفرد وجدت ان معدل خطورة الموت يكون 40 % اكثر في المصابين بسرطان الرئة والذين تجرى لهم عمليات خلال فصل الشتاء من المرضى الذين تجري لهم عمليات خلال فصل الصيف، حيث ان لديهم معدلاً عالياً من فيتامين D من الشمس.
وهناك دراسة بريطانية اكدت ان معدل الشفاء من السرطان يكون اعلى في الحالات المشخصة خلال فصل الصيف والخريف.
ان الفائدة من فيتامين D لا تقتصر على الشمس فقط، ففي كندا يعطى المرضى الذين يعالجون بالعلاج الكيمياوي المضاد للسرطان جرعا من فيتامين D، وقد لوحظ انهم يعانون اقل من الاعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيمياوي وخاصة الاصابة بالتخثر وهو من الاعراض الجانبية الخطيرة للعلاج الكيمياوي.
وقد يتساءل الكثير عن هذا المفعول السحري لفيتامين D. في الحقيقة ان فيتامين D ليس فيتاميناً فقط، بل انه يتحول في الجسم الى نوع من الهرمون الصديق يهذب العظام، وينظم نمو الخلايا، ويساعد في مقاومة الخلايا غير النظاميـــــة لكي لا تتكاثر وتؤدي الى الاصابة بالسرطان، وتقريبا كل خلايا الجسم لديها مستقبلات لفيتامين D وهذا يعني ان كل نسيج وخلية في الجسم تحتاج فيتامين D لتعمل بصورة صحيحة. وفي البحوث المختبرية لوحظ ان فيتامين D يمكن من ايقاف نمو خلايا سرطان البروستات، عندما عرضت هذه الخلايا الى فيتامين D حيث توقفت هذه الخلايا عن انتاج خلايا غير نظامية، وتحولت الى خلايا طبيعية، وكذا الحال في خلايا سرطان القولون والثدي.
مخاطر قلة فيتامين D
ليس السرطان فقط هو المرض الذي يرتبط بقلة فيتامين Dوانما امراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، وكلا المرضيـــن اكثر في المناطق قليلة الشمس، كما ان الموت نتيجة امراض القلب يكون في الشتاء اكثر منه في الصيف. وان بعض الباحثين يرى ان بضع دقائق من التعرض للاشعة فوق البنفسجية ثلاث مرات في الاسبوع ولمدة ستة اسابيع يخفــض من ضغط الدم.
امراض اخرى لها ارتباط مع فيتامين D
اولا: Multipe Sclerosis وهو مرض يصيب الاعصاب والاوعية الدموية، وهذا المرض نادر في المناطق القريبة من خط الاستواء.
وفي دراسة شملت 187563 ممرضة اظهرت ان اللواتي تناولن 400 وحدة عالمية من فيتامين D يوميا منهن، انخفضت نسبة تعرضهن للاصابة بالمرض الى 40 % مقارنة مع اللواتي لم يتناولن الفيتامين.
وعندما اعطيت نساء مصابات بالمرض 1000 وحدة عالمية من فيتامين D لمدة ستة اشهر لوحظ توقف المرض عن التطور نحو الاسوء.
ثانيا: السكر– في فنلندا والمعروفة بقلة تعرضها لاشعة الشمس لاحظ بعض الباحثين ان الاطفال الذين تناولوا 2000 وحدة عالمية من فيتامين D يوميا كانوا اقل تعرضا للاصابة بالسكر بنسبة 80 % مقارنة بالاطفال الذين تناولوا كمية اقل.
ثالثا: روماتيزم المفاصل– في دراسة لـ 30000 امراة تتراوح اعمارهن بين 55-69 سنة وجرت متابعتهن لمـــــدة 11 سنة، لوحظ ان اللواتي تناولن كمية اكبر من فيتامين D هن الاقل تعرضا للاصابة بروماتيزم المفاصل.
رابعا: امراض اللثة– يساعد فيتامين D في الحماية من امراض اللثة، ففي دراسة لـ 6700 من الشباب في سن 18 سنة فما فوق، لوحظ ان الشـباب الذيـن يحتوي دمهم على نسـبة اعلى من فيتاميـن D تكون نسـبة تعرضهم للاصـابة بامراض اللثـة اقل بنسبة 20%.
هل نحصل على الكمية الكافية من فيتامين D؟
قد تكون الاجابة كلا لان الكثير ومن مختلف الاعمار مصابون بنقص فيتامين D بداية من الاطفال الذين يصابون بلين العظام او كبار السن في المصحات وبيوت المسنين. وعند اختبار 307 من الشباب المعافى تبين ان 24% يعانون من نقص فيتامين D ولو عممت هذه الاحصائية فان النتيجة ستكون مليار شخص يعاني من نقص فيتامين Dحول العالم.
الاغذية الغنية بفيتامين D
نوع الغذاء الكمية نسبة فيتامين D
زيت كبد الحوت ملعقة طعام 1360 وحدة عالمية
سلمون مطبوخ ثلاثة ونصف اونس 360 وحدة عالمية
سمك مكاريل ثلاثة ونصف اونس 345 وحدة عالمية
تونة معلبة بالزيت ثلاثة اونس 200 وحدة عالمية
سردين معلب بالزيت واحد وخمس وسبعون اونس 250 وحدة عالمية
حليب مطعم بالفيتامين (بانواعه) كوب واحد 98 وحدة عالمية
ان الكمية المفضلة حاليا لفيتامين D هي 1000 وحدة عالمية نحصل عليها من الشمس، الادوية او الطعام.
ولو اعتمدنا على الطعام يجب ان تكون الوجبة عبارة عن حليب، وحبوب مطعمة بالفيتامين مع سمك التونة او المكاريل او زيت كبد الحوت، لهذا فالبديل هو اشعة الشمس واقراص الفيتامين. واغلب اقراص الملتـي فيتامين تحتوي على 400 وحدة عالمية من فيتامين D وهي نسبة حسبت لمكافحة لين العظام في الاطفال، ولكن حاليا يجب زيادة هذه الكمية الى 1000وحدة دون التعرض الى اعراض جانبية وهي ليست خطيرة مقارنة بنقص فيتاميـن D.
التســــمم من فيتامينD
ويشمل الغثيان، والقي، وفقدان الشهية، والامساك، كما ان زيادة فيتامين D تؤدي الى زيادة الكالسيوم، مما يــؤدي الــى التشوش بالنسبة للمكان والزمان والاشخاص مع تصرفات غير طبيعية.
الشي الجيد انه لا يمكن ان تصاب بالتسمم من فيتامين D بالتعرض لاشعة الشمس لان الجسم عندما ياخذ كفـايته تتوقف عملية التحول داخل الجسم وتبقى خطورة الحروق من الشمس. ان اطباء الجلدية يركزون على الوقاية من الاصابة بسرطان الجـلد وينصحون باستعمـال اقراص الفيتـاميــن ولكن اخصائيي الفيتامينات يقولون؛ من الممكن حماية عشرة اشخاص يموتون من الاصابة بالسرطانات الداخلية، مقابل واحــد يموت بسرطان الجلد، والحل هو التعرض للشمس من 10-15 دون وضع مراهم الوقاية من الشمس ما عدا الوجـــــه.
* مترجمة بتصرف عن الـ READERS DIGEST

الصفحة الرئيسية
الأعــداد السابقــة
فهرست العــدد
إتصــلوا بـنـــا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammedalmorsi.forumegypt.net
 
للواتى يبحثن عن علاج اكيد لسقوط الشعر وتعب رءوسهن تكرموا فزورونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mohammedalmorsi :: الفئة الأولى :: اسمع منا ولاتسمع عنا-
انتقل الى: